بيت الاسلام

بيت الاسلام

حلمنا لرفع راية ونشر دين فساهمونا بردودكم لننهض بالمنتدى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتوجد لديك رسالة جديدة

شاطر | 
 

 فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسامة جزائرية
المشرف العام
المشرف العام
ابتسامة جزائرية

انثى عدد الرسائل : 24
العمر : 25
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الملف الشخصي
أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا :
50/100  (50/100)

مُساهمةموضوع: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:05 am



السـلام علــيكم ورحمة الله وبركاته


الحمدالله والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمـعيـن
أمـا بعد::
فلقد اهتم الإسلام بزينة المرأة اهتماما كبيـرا ووضع لها قواعد وضوابط تجعل الزينة تلبي فطرة المرأة
وتناسب أنوثتها من جهة , وتحفظها في مسارها الصحيح
بلا إفراط ولا تفريط من جهة أخرى واهتم بزينة المرأة أكثر من زينة الرجل
وما ذاك إلا لأن الزينة بالنسبة للمرأة تلبية لنداء الأنوثة وعامل أساسي
في إدخال السرورعلى زوجها ومضاعفة رغبته فيها ومحبته لها .
لذا فإن المرأة يجب أن تصان وهذه الزينة متى ما فقدت
المسار الصحيح صارت من أعظم أسباب الفتنة والفساد ولم تعد كثير من نساء
المسلمين اليوم متقيدات بتعاليم الإسلام في موضوع الزينة بل المرأة اليوم
تجيد التقليد والمحاكاة وهذا واقع كثيـر من النساء إلا ما رحم ربي .
فيا أختي المسلمة إلى أحكام الإسلام و آداب الشريعة الربانية فهي الحصن المنيع الواقي لك من الفتن
والكفيلة لك بسعادة الدنيا والآخرة .
وفي هذا الموضوع ستجدي فتاوى لعلماء أجلاء كفيلة بأن تهدينا وإياك أخيتي إلى سواء الصراط



**حكــــــــــــم اللبــــــــــــــــاس**

س. سئل فضيلة الشيخ ابن عثيـمين عمــا انتـشـر في الأفــراح
والزواجـات نساء ألبستهـن تشمـئز الواحـدة من
رؤيتـها فمثـلا تلبـس المـرأة فستـانـا يظهـر جزءا من صدرهـا ومـا فـوق
ذلك يكـون عـاريـا ليـس علـيه شيء أو ليـس عليـه ما يستـره فمـا حكـم ذلك
ومـا مـوقف الإنسـان إذا رأى مثـل هذه الألبسـة ؟؟

ج . فأجـاب فضيلـته: حكـم هذا
التحـريم وأنه لا يجـوز للمرأة أن تلبس إلا ثيـابا فضفـاضة واسـعة سابغـة
ولا يحـل أن تلبـس ضيقـا ولا أن تلبـس بنطلـونـا كمـا بدأ ينتشر بين
النساء , البنطلـون لا يصـح إلا مع الزوج خـاصة بشرط أن يكون هذا
البنطـلون ليس على تفصيـل بنطلونـات الرجـال فإن كـان على تفصيل بنطلونات
الرجال صار تشبها بالرجـال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهـات
بالرجال وإنـي أحذر النسـاء من الانزلا ق في هذه الملابـس التي تؤدي إلى
الفتنـة أو إلـى التشبه بنساء كـافرات وأقول اتقين الله في أنفسـكن
واتقيـن الله في ذريتـكن واتقين الله في مجتمعكـن لأن العقوبة إذا نزلت
فليست خـاصة بل تعـم. وأخبـر النبي صلى الله عليه وسلم أن صنفيـن من أهل
النار لم يرهمـا بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء
كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها
ليوجد من مسافة أو مسيرة كذا وكذا . وهذه الألبسة الضيقة أو القصيرةأو
المفتوحة أو الرهيفـة هذه تدخل في عمـوم قوله كاسيات عاريات كمـا نص على
ذلك أهل العلم . فأحذر أخواتنـا من هذه الألبسة وأقول عليكن بهدي السلف
الصالح , كـان نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه في بيوتهن
يلبسن دروعا يعني مقاطع تستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا في البيت
وإذا خرجت المرأة فكثير منكن يعرف حديث أم سلمه أنها استأذنت من النبي صلى
الله عليه وسلم حين رخص لها في جر الذيول أن يكون ذيلها _أي طرف ثوبها_
إلى حد الذراع من تحت القدم لأجل أن تستر الرجل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة جزائرية
المشرف العام
المشرف العام
ابتسامة جزائرية

انثى عدد الرسائل : 24
العمر : 25
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الملف الشخصي
أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا :
50/100  (50/100)

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:07 am

س :: ما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلى عليها ؟

إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساء الكافرين
والملحدين فهي حرام لأن التشبه بغير المسلمين حرام لقوله صلى الله عليه
وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وأما إذا لم يكن القصد منها التشبه
وإنما هي عادة من العادات المستحدثة بين النساء فإذا كان فيها ما يعتبر
زينة يمكن أن تتزين بها لزوجها وتظهر بها أمام أقاربها في مظهر يرفع من
قدرها عندهن فلا يظهر لنا بأس بها .



س :: هل يجوز للمرأة أن تصبغ شعر رأسها باللون الأسود؟

الجواب : لا يجوز للمرأة ولا غيرها تغيير الشيب
بالصبغ الأسود؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : غيروا هذا الشيب واجتنبوا
السواد خرجه مسلم في صحيحه .




س :: ما حكم تغيير الشيب ؟ وبم يُغيَّر ؟


الجواب : تغيير شعر الشيب سنة أمر به النبي صلى الله
عليه وسلم ، ويُغيَّره بكل لون ما عدا السواد ، فإن النبي صلى الله عليه
وسلم نهى أن يغير بالسواد فقال : " جنبوه السواد " . وورد في الحديث
الوعيد على من صبغه بالسواد ، فالواجب على المؤمن أن يتجنب صبغة بالسواد ،
لما فيه من النهي عنه والوعيد على فعله ، ولأن الذي يصبغه بالسواد كأنما
يعارض سنة الله عزّ وجل ّ في خلقه ، فإن الشعر في حال الشباب يكون أسود ،
فإذا أبيضَّ للكبر أو لسبب آخر فإنه يحاول أن يرد هذه السنة إلى ماكنت
عليه من قبل ، وهذا فيه شيء من تغيير خلق الله عز وجل ، ومع ذلك فإن الذي
يصبغ بالسواد لا بد أن يتبين أنه صابغ به لأن أصول الشعر ستكون بيضاء .
وقد قال الشاعر :
نسودُ أعلاها وتأبي أصولها ولا خير في فرع إذا خانه الأصل



س :: ما حكم قص الشعر من الخلف بحيث يكون فوق
الرقبة وترك جوانب الشعر أطول قليلاً من الخلف‏؟‏‏! ما حكم قص شعر الرأس
على أسماء منها‏:‏ قصة ‏(‏ديانا‏)‏ وهي كافرة معروفة، وقصة ‏(‏الأسد‏)‏،
وقصة ‏(‏الفأر‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏ وهكذا، وهي أشكال مختلفة‏:‏ إما بقص الشعر على
شكل رأس الأسد، والأخرى هي الصفة الواردة في السؤال السابق‏؟‏‏!‏

الجواب : لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف
وتترك جوانبه أطول؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها،
وفيه أيضًا تشبه بالكافرات، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو
حيوانات؛ كقصة ‏(‏ديانا‏)‏ اسم لامرأة كافرة، أو قصة ‏(‏الأسد‏)‏، أو
‏(‏الفأر‏)‏؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات، ولما في ذلك
من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها‏





**حكم المسح على الخمار **


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها ؟

الاجابة:
المشهور من مذهب الإمام أحمد ، أنها تمسح على الخمار إذا كان مداراً تحت
حلقها ، لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن ، وعلى كل حالة
فإذا كان مشقة إما لبرودة الجو أو لمشقة النزع واللف مرة أخرى فالتسامح في
مثل هذا لا باس به وإلا فالأولى ألا تمسح ( 1). ( 1 ) فتاوى ورسائل الشيخ
ابن عثيمين ( 4/171 )




** حكم المسح على الحلي الذي على الرأس **

سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :
عن مسح الحلي على الرأس

الإجابة:
لا يمسح عليه ، وليس في معنى الخفين (1 ).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة جزائرية
المشرف العام
المشرف العام
ابتسامة جزائرية

انثى عدد الرسائل : 24
العمر : 25
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الملف الشخصي
أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا :
50/100  (50/100)

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:09 am



**حكم إزالة شعر العانة بالليزر على يد طبيبة**

الحمد لله
يجب على المرأة أن تستر عورتها عمن لا يحل له النظر إليها ، وعورة المرأة
بالنسبة إلى المرأة ما بين السرة إلى الركبة ، في قول جمهور الفقهاء .
ويجوز كشف العورة عند الحاجة ، كالتداوي ، ويشترط تأكد الحاجة وقوتها إذا كان الأمر يتعلق بالعورة المغلظة .
وعليه فلا حرج في إزالة شعر الإبطين بالليزر ، بشرط ألا يكون في ذلك ضرر.
وأما إزالته من العانة على يد طبيبة ، فيشترط له أن تدعو إليه حاجة ماسة ،
كأن يكون الشعر كثيرا ، لا ينفع معه إزالته بالوسائل الأخرى من نتف وحلق ،
ولا يمكنك إزالته بنفسك بواسطة الليزر مع توجيه الطبيبة ، لتجنب اطلاعها
على العورة .
قال العز ابن عبد السلام رحمه الله : " ستر العورات والسوآت واجب وهو من
أفضل المروآت وأجمل العادات ولا سيما في النساء الأجنبيات , لكنه يجوز
للضرورات والحاجات . أما الحاجات فكنظر كل واحد من الزوجين إلى صاحبه ,
ونظر الأطباء لحاجة المداواة . وأما الضرورات فكمداواة الجراحات المتلفات
, ويشترط في النظر إلى السوآت لقبحها من شدة الحاجة ما لا يشترط في النظر
إلى سائر العورات , وكذلك يشترط في النظر إلى سوأة النساء من الضرورة
والحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سوأة الرجال , لما في النظر إلى سوآتهن
من خوف الافتتان , وكذلك ليس النظر إلى ما قارب الركبتين من الفخذين
كالنظر إلى الأليتين " انتهى من "قواعد الأحكام" (1/165) باختصار .
وقال الشربيني الخطيب : " ( واعلم أن ما تقدم من حرمة النظر والمس هو حيث
لا حاجة إليهما . وأما عند الحاجة فالنظر والمس مباحان لحجامة وعلاج ولو
في فرج ، للحاجة الملجئة إلى ذلك ; لأن في التحريم حينئذ حرجا " انتهى من
"مغني المحتاج" (4/215).
وجعل الحنابلة من الأعذار المبيحة لكشف العورة : حلق العانة لمن لا يحسن حلقها بنفسه .
كما ذكره ابن مفلح رحمه الله في الفروع (5/153).
والله أعلم .








**حكم استعمال المرأة للطيب**


سئل الشيخ ابن عثيمين :
عن حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل ؟

الجواب::خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في
ذلك من الفتنة إما إذا كانت المرأة ستركب في سيارة ولايظهر ريحها إلا لمن
يحل له أن تظهر الريح عنده وستنزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول
المدرسة فلا بأس ،أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لايحل لها أن
تتطيب وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد
معنا صلاة العشاء)


**حكم تطويل الأظافر**

سئل فضيلة الشيخ محمد بن العثيمين:
ماحكم تطويل الأظافر؟

الجواب :: تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرما لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لتقليم الأظافر أربعين يوما .



**حكم الرموش الصناعية والأظافر الصناعية والعدسات الملونة**

السؤال :
ينتشر في أسواقنا بعض عيّنات الزينة التي تستخدمها النساء مثل : الأظافر
الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات اللاصقة ، وذلك في اللبس ووضعها
على الأصابع ورموش العين ، وعدسات العين لتغيير لون العينين . ولكثرة
التساؤلات عنها وانتشارها في أوساط النساء ، عليه آمل من فضيلتكم عرضها
على سماحة الوالد لتوجيهنا بما يراه سماحته حفظه الله ، والله يتولاكم
بتوفيقه .

الجواب :
لا يجـــوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات
الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالِّها من الجسم ، ولما فيها أيضا من
الغشّ والخداع ، وتغيير خلق الله .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
برئاسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
وعضوية كل من :
الشيخ / عبد الله بن غديان
والشيخ / صالح الفوزان
والشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد
وممن أفتى بحرمتها وأنها من تغيير خلق الله الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله



السؤال: ما حكم لبس العدسات على احتمال أن يكون فيها تغيير لخلق الله، لكننا لا نقصد تغيير خلق الله؟

الشيخ الدكتور خالد بن عبد الله المصلح ((من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ))_رحمه الله _
الأصل في لبس العدسات اللاصقة التي تستعمل للتجميل هو الإباحة، إلا إذا
كان ذلك على وجه يضر بالعين فعند ذلك لا يجوز؛ لأن الشريعة دفعت الضرر (لا
ضرر ولا ضرار) فلا حرج من لبس هذه العدسات، أما مسألة تغيير خلق الله
فالتغيير الذي ينهى عنه هو أن يغير تغييراً ثابتاً مما وردت به النصوص، أو
ما كان في حكمها، أما هذا التغيير فإنه ليس ثابتاً، فهو كما لو وضعت
المرأة على رأسها حناء أو خضاباً في يديها أو تجملت بأنواع المكاييج
وشبهها فليست تغييراً إنما هو تجميل عارض، وأيضاً إذا كانت بعض العدسات
تجعل العين تشبه عيون الحيوانات فعند ذلك لا يجوز؛ لأنه لا يجوز التشبه
بالحيوان، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالحيوان في الصلاة
في مواضع عديدة، فنهى عن افتراش السبع، وعن النقر كنقر الغراب، وهذا يدل
على أن التشبه بالحيوان ممنوع، والشريعة تنهى عن التشبه بكل ناقص، سواء
كان الناقص كافراً أو جاهلاً أو حيواناً، وإذا قال: أنا لا أقصد التشبه
أصلاً فنقول: التشبه لا أثر فيه للقصد، وليس فيه مدخل بمعنى أن الإنسان لو
تشبه بكافر فهو حرام، ومسألة الإثم كونه جاهلاً أو غير جاهل هذه مسألة
أخرى؛ لكن هذا الفعل حرام، سواء قصد به التشبه أو لم يقصد به التشبه،
ولذلك أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة الذين وقع منهم مشابهة
للكفار في لباسهم ولم يكونوا يعلمون بالتحريم، فدل هذا على أن قصد التشبه
ليس مؤثراً؛ لأن المنهي عنه في التشبه هو الموافقة في المظهر، سواء قصدت
أو لم تقصد.




**حكم إزالة شعر الحاجبين**



سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه؟؟


الجواب :يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين
أوبعضه بأي وسيلة لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من
فعلته فقد لعن النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو
بعضه للزينة والمتنمصة التي يفعل بها ذلك وهذا من تغيير خلق الله الذي
تعهد الشيطان أن يأمر به ابن
ماحكم إزالة شعر الحاجبين أوبعضه بأي وسيلة من الحلق أوالقص أواستعمال
المادة المزيلة له أوبعضه آدم حيث قال ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) وفي
الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال لعن الله الواشمات والمستوشمات
والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله عز وجل)






عدل سابقا من قبل ابتسامة جزائرية في الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة جزائرية
المشرف العام
المشرف العام
ابتسامة جزائرية

انثى عدد الرسائل : 24
العمر : 25
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : المطالعة
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الملف الشخصي
أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا :
50/100  (50/100)

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي   الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:13 am




**حكــم لبـــــــس الـدبـــــلــة**





سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :


ماحكم لبس الخاتم أو الدبلة إذا كانت من الفضة أو الذهب أو أي معدن ثمين آخر ؟








الاجابة:


أما لبس الذهب للرجل خاتماً أو غيره فلا يجوز بأي حال من الأحوال لأن


النبي صلى الله عليه وسلم حرم الذهب على ذكور هذه الأمة ورأى رجلاً في يده


خاتم من ذهب فنزعه عليه الصلاة والسلام من يده وقال : *" يعمد أحدكم إلى


جمرة من نار فيضعها في يده "* فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ،


وأما الخاتم من غير الذهب من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجل


أن يلبسه ولوكان من المعادن الثمينة وأما الدبلة فهذه ليست من عوائد


المسلمين فهي التي تلبس لمناسبة الزواج وإذا كان يعتقد فيها أنها تسبب


المحبة بين الزوجين وإن خلعها وعد م لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية هذا


يعتبر من الشرك وهذا يدخل في الاعتقاد الجاهلي فلا يجوز لبس الدبلة بحال :


أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم وهي عادة وافدة على المسلمين ثانياً


: أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية وهذا يدخل في


الشرك ولا حول ولا قوة إلا بالله . (1) * * *











**حكــم زكــاة الـذهـــب**





سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز


هناك إسراف من بعض النساء في لبس الذهب , مع أن لبسه حلال , فما حكم الزكاة في الذهب ؟








الجواب : الذهب والحرير قد أحلا للإناث دون الرجال ,


كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحل الذهب والحرير لإناث


أمتي , وحرم على ذكورها )) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وصححه من حديث


أبي موسى الأشعري رضي الله عنه واختلف العلماء في الزكاة هل تجب في الحلي


أم لا ؟ فذهب بعض العلماء في الزكاة إلى أنها لا تجب في الحلي الذي تلبسه


المرأة وتعيره وقال آخرون إنها تجب , وهذا هو الصواب . أي وجوب الزكاة فيه


إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول لعموم الأدلة . والنصاب عشرون مثقالا من


الذهب , ومائة وأربعون مثقالا من الفضة فإذا بلغ الحلي من الذهب من


القلائد أو الأسورة أو نحوها عشرون مثقالا وجبت فيه الزكاة , والعشرون


مثقالا تعادل أحد عشر جنيها ونصفا من الجنيهات السعودية ومقداره بالجرام


92 جراما , فإذا بلغ الحلي من الذهب هذا المقدار 92 جراما أحد عشر جنيها


ونصفا فإنه الزكاة والزكاة ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون كل حول . وقد


ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت عليه وفي يد ابنتها


مسكتان من ذهب فقال : (( أتعطين زكاة هذا )) قالت :لا , فقال : (( أيسرك


أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) قال الراوي وهو عبد


الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : فخلعتها فألقتهما إلى النبي صلى


الله عليه وسلم وقالت : هما لله ولرسوله . رواه أبو داود والنسائي بإسناد


صحيح وقالت أم سلمة رضي الله عنها , وكانت تلبس أوضاحا من ذهب , وأكنز هذا


يا رسول الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (( ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكي


فليس بكنز )) رواه أبو داود والدار قطني وصححه الحاكم واخرج أبو داود من


حديث عائشة رضي الله عنها بسند صحيح قالت : دخل على رسول الله صلى الله


عليه وسلم وفي يدي فتحات من ورق فقال : (( ما هذا يا عائشة ؟ )) فقالت


صنعتهن أتزين لك يا رسول الله قال : (( أتؤدين زكاتهن ))؟ فقالت : لا أو


ما شاء الله قال : (( هو حسبك من النار )) وقد صححه الحاكم كما ذكر ذلك


الحافظ ابن رجب في بلوغ المرام , والمراد بالورق : الفضة فدل ذلك على


أن الذي لا يزكي هو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة والعياذ بالله ..











**حكــم عمليات التجـميل **





سئل الشيخ محمد بن عثيمين :


س : ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟





الجواب :التجميل نوعان :





تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره .. وهذا لا بأس به ولا حرج فيه


لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا


من ذهب ...





والنوع الثاني:





هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن وهو محرم


لا يجوز ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة


والمستوصلة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي


ليس لإزالة العيب














* ضوابط هامة في زينة المرأة (فتاوى للشيخ محمد بن عثيمين والشيخ عبدالله بن جبرين) اعداد نبيل محمود_دار القاسم للنشر والتوزيع


* الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة – د.أمين بن يحيى الوزَان _دار القاسم للنشر والتوزيع





*موقع المشكاة








تـم بحمـد الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد


وتقبلـوا تحيات مشرفـات قسم الأناقـة والجمـال





منقوووووووووووووول للفاااااائدة




















ولاتنسـونا أخـواتي من صـالح دعـائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الأمل

روح الأمل

انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 23
الموقع : في القلوب الطيبة ..
العمل/الترفيه : طالبة..
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الملف الشخصي
أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا :
50/100  (50/100)

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي   السبت أغسطس 01, 2009 10:43 pm


جزاك الله كل خير أختي ..
موضوع رائع و مفيد جدا
واصلي تميزك
دمتي في حفظ الله و رعايته . .
Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://1islam3.alafdal.net
 
فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الاسلام :: ¤©§][§©¤][ منتديات الأسرة العربية ][¤©§][§©¤ :: عالم المرأة و عالم حواء-
انتقل الى: