ابتسامة جزائرية المشرف العام
عدد الرسائل : 24 العمر : 31 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : المطالعة تاريخ التسجيل : 03/07/2009
الملف الشخصي أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا : (50/100)
| موضوع: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:05 am | |
| السـلام علــيكم ورحمة الله وبركاته الحمدالله والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمـعيـن أمـا بعد::فلقد اهتم الإسلام بزينة المرأة اهتماما كبيـرا ووضع لها قواعد وضوابط تجعل الزينة تلبي فطرة المرأة وتناسب أنوثتها من جهة , وتحفظها في مسارها الصحيحبلا إفراط ولا تفريط من جهة أخرى واهتم بزينة المرأة أكثر من زينة الرجلوما ذاك إلا لأن الزينة بالنسبة للمرأة تلبية لنداء الأنوثة وعامل أساسيفي إدخال السرورعلى زوجها ومضاعفة رغبته فيها ومحبته لها .لذا فإن المرأة يجب أن تصان وهذه الزينة متى ما فقدتالمسار الصحيح صارت من أعظم أسباب الفتنة والفساد ولم تعد كثير من نساءالمسلمين اليوم متقيدات بتعاليم الإسلام في موضوع الزينة بل المرأة اليومتجيد التقليد والمحاكاة وهذا واقع كثيـر من النساء إلا ما رحم ربي .فيا أختي المسلمة إلى أحكام الإسلام و آداب الشريعة الربانية فهي الحصن المنيع الواقي لك من الفتن والكفيلة لك بسعادة الدنيا والآخرة .وفي هذا الموضوع ستجدي فتاوى لعلماء أجلاء كفيلة بأن تهدينا وإياك أخيتي إلى سواء الصراط **حكــــــــــــم اللبــــــــــــــــاس** س. سئل فضيلة الشيخ ابن عثيـمين عمــا انتـشـر في الأفــراح والزواجـات نساء ألبستهـن تشمـئز الواحـدة منرؤيتـها فمثـلا تلبـس المـرأة فستـانـا يظهـر جزءا من صدرهـا ومـا فـوقذلك يكـون عـاريـا ليـس علـيه شيء أو ليـس عليـه ما يستـره فمـا حكـم ذلكومـا مـوقف الإنسـان إذا رأى مثـل هذه الألبسـة ؟؟ ج . فأجـاب فضيلـته: حكـم هذا التحـريم وأنه لا يجـوز للمرأة أن تلبس إلا ثيـابا فضفـاضة واسـعة سابغـة ولا يحـل أن تلبـس ضيقـا ولا أن تلبـس بنطلـونـا كمـا بدأ ينتشر بين النساء , البنطلـون لا يصـح إلا مع الزوج خـاصة بشرط أن يكون هذا البنطـلون ليس على تفصيـل بنطلونـات الرجـال فإن كـان على تفصيل بنطلونات الرجال صار تشبها بالرجـال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهـات بالرجال وإنـي أحذر النسـاء من الانزلا ق في هذه الملابـس التي تؤدي إلى الفتنـة أو إلـى التشبه بنساء كـافرات وأقول اتقين الله في أنفسـكن واتقيـن الله في ذريتـكن واتقين الله في مجتمعكـن لأن العقوبة إذا نزلت فليست خـاصة بل تعـم. وأخبـر النبي صلى الله عليه وسلم أن صنفيـن من أهل النار لم يرهمـا بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها ليوجد من مسافة أو مسيرة كذا وكذا . وهذه الألبسة الضيقة أو القصيرةأو المفتوحة أو الرهيفـة هذه تدخل في عمـوم قوله كاسيات عاريات كمـا نص على ذلك أهل العلم . فأحذر أخواتنـا من هذه الألبسة وأقول عليكن بهدي السلف الصالح , كـان نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه في بيوتهن يلبسن دروعا يعني مقاطع تستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا في البيت وإذا خرجت المرأة فكثير منكن يعرف حديث أم سلمه أنها استأذنت من النبي صلى الله عليه وسلم حين رخص لها في جر الذيول أن يكون ذيلها _أي طرف ثوبها_ إلى حد الذراع من تحت القدم لأجل أن تستر الرجل | |
|
ابتسامة جزائرية المشرف العام
عدد الرسائل : 24 العمر : 31 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : المطالعة تاريخ التسجيل : 03/07/2009
الملف الشخصي أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا : (50/100)
| موضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:07 am | |
| | |
|
ابتسامة جزائرية المشرف العام
عدد الرسائل : 24 العمر : 31 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : المطالعة تاريخ التسجيل : 03/07/2009
الملف الشخصي أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا : (50/100)
| موضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:09 am | |
|
عدل سابقا من قبل ابتسامة جزائرية في الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:16 am عدل 1 مرات | |
|
ابتسامة جزائرية المشرف العام
عدد الرسائل : 24 العمر : 31 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : المطالعة تاريخ التسجيل : 03/07/2009
الملف الشخصي أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا : (50/100)
| موضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:13 am | |
| **حكــم لبـــــــس الـدبـــــلــة** سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :ماحكم لبس الخاتم أو الدبلة إذا كانت من الفضة أو الذهب أو أي معدن ثمين آخر ؟الاجابة:أما لبس الذهب للرجل خاتماً أو غيره فلا يجوز بأي حال من الأحوال لأنالنبي صلى الله عليه وسلم حرم الذهب على ذكور هذه الأمة ورأى رجلاً في يدهخاتم من ذهب فنزعه عليه الصلاة والسلام من يده وقال : *" يعمد أحدكم إلىجمرة من نار فيضعها في يده "* فلا يجوز للذكر المسلم أن يلبس خاتم الذهب ،وأما الخاتم من غير الذهب من الفضة أو غيرها من أنواع المعادن فيجوز للرجلأن يلبسه ولوكان من المعادن الثمينة وأما الدبلة فهذه ليست من عوائدالمسلمين فهي التي تلبس لمناسبة الزواج وإذا كان يعتقد فيها أنها تسببالمحبة بين الزوجين وإن خلعها وعد م لبسها يؤثر على العلاقة الزوجية هذايعتبر من الشرك وهذا يدخل في الاعتقاد الجاهلي فلا يجوز لبس الدبلة بحال :أولاً : لأنها تقليد لمن لا خير فيهم وهي عادة وافدة على المسلمين ثانياً: أنها إذا كان يصحبها اعتقاد أنها تؤثر على العلاقة الزوجية وهذا يدخل فيالشرك ولا حول ولا قوة إلا بالله . (1) * * * **حكــم زكــاة الـذهـــب**سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز هناك إسراف من بعض النساء في لبس الذهب , مع أن لبسه حلال , فما حكم الزكاة في الذهب ؟ الجواب : الذهب والحرير قد أحلا للإناث دون الرجال ,كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحل الذهب والحرير لإناثأمتي , وحرم على ذكورها )) أخرجه أحمد والنسائي والترمذي وصححه من حديثأبي موسى الأشعري رضي الله عنه واختلف العلماء في الزكاة هل تجب في الحليأم لا ؟ فذهب بعض العلماء في الزكاة إلى أنها لا تجب في الحلي الذي تلبسهالمرأة وتعيره وقال آخرون إنها تجب , وهذا هو الصواب . أي وجوب الزكاة فيهإذا بلغ النصاب وحال عليه الحول لعموم الأدلة . والنصاب عشرون مثقالا منالذهب , ومائة وأربعون مثقالا من الفضة فإذا بلغ الحلي من الذهب منالقلائد أو الأسورة أو نحوها عشرون مثقالا وجبت فيه الزكاة , والعشرونمثقالا تعادل أحد عشر جنيها ونصفا من الجنيهات السعودية ومقداره بالجرام92 جراما , فإذا بلغ الحلي من الذهب هذا المقدار 92 جراما أحد عشر جنيهاونصفا فإنه الزكاة والزكاة ربع العشر من كل ألف خمسة وعشرون كل حول . وقدثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت عليه وفي يد ابنتهامسكتان من ذهب فقال : (( أتعطين زكاة هذا )) قالت :لا , فقال : (( أيسركأن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار ؟ )) قال الراوي وهو عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : فخلعتها فألقتهما إلى النبي صلىالله عليه وسلم وقالت : هما لله ولرسوله . رواه أبو داود والنسائي بإسنادصحيح وقالت أم سلمة رضي الله عنها , وكانت تلبس أوضاحا من ذهب , وأكنز هذايا رسول الله ؟ قال عليه الصلاة والسلام : (( ما بلغ أن تؤدي زكاته فزكيفليس بكنز )) رواه أبو داود والدار قطني وصححه الحاكم واخرج أبو داود منحديث عائشة رضي الله عنها بسند صحيح قالت : دخل على رسول الله صلى اللهعليه وسلم وفي يدي فتحات من ورق فقال : (( ما هذا يا عائشة ؟ )) فقالتصنعتهن أتزين لك يا رسول الله قال : (( أتؤدين زكاتهن ))؟ فقالت : لا أوما شاء الله قال : (( هو حسبك من النار )) وقد صححه الحاكم كما ذكر ذلكالحافظ ابن رجب في بلوغ المرام , والمراد بالورق : الفضة فدل ذلك على أن الذي لا يزكي هو كنز يعذب به صاحبه يوم القيامة والعياذ بالله .. **حكــم عمليات التجـميل ** سئل الشيخ محمد بن عثيمين :س : ما الحكم في إجراء عمليات التجميل ؟ الجواب :التجميل نوعان :تجميل لإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره .. وهذا لا بأس به ولا حرج فيهلأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفامن ذهب ...والنوع الثاني: هو التجميل الزائد وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن وهو محرملا يجوز ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلةوالمستوصلة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذيليس لإزالة العيب * ضوابط هامة في زينة المرأة (فتاوى للشيخ محمد بن عثيمين والشيخ عبدالله بن جبرين) اعداد نبيل محمود_دار القاسم للنشر والتوزيع * الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة – د.أمين بن يحيى الوزَان _دار القاسم للنشر والتوزيع*موقع المشكاة تـم بحمـد الله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وتقبلـوا تحيات مشرفـات قسم الأناقـة والجمـال منقوووووووووووووول للفاااااائدة ولاتنسـونا أخـواتي من صـالح دعـائكم | |
|
روح الأمل
عدد الرسائل : 16 العمر : 28 الموقع : في القلوب الطيبة .. العمل/الترفيه : طالبة.. تاريخ التسجيل : 01/08/2009
الملف الشخصي أنست وشرفت في منتدانا الهداية يا : (50/100)
| موضوع: رد: فتاوى تهم جمالك وزينتك ادخلي ولا تترددي السبت أغسطس 01, 2009 10:43 pm | |
| | |
|